تقنيات التعليم EEDC 3309

وصف المساق:

يتناول المساق الإطار النظري للوسائل التعليمية من حيث تطورها، ومفهومها، وأهميتها، وأنواعها وأسس تصميمها وخطوات انتاجها، ومعايير اختيارها واستخدامها والمعيقات التي تقلل من استخدامها، ودور مراكز تقنيات التعليم وأهميتها للعملية التربوية، ويتوج المساق بتصميم وانتاج وسائل تعليمية في مجال التخصص، انسجاماً مع الاطار النظري للمساق.

أهداف المساق:

يهدف المساق إلى تزويد طلبة كلية التربية بمعلومات حول:
  • الوسائل التعليمية تطورها وتعريفها ومسمياتها وأهميتها.
  • علاقة الوسائل التعليمية بتكنولوجيا التعليم.
  • صفات ومصادر الوسائل التعليمية الجيدة. 
  • الأسس النفسية للوسائل التعليمية.
  • أنواع الوسائل التعليمية الغير آلية.
  • خطوات انتاج الوسائل التعليمية.
  • القواعد العامة لاستخدام الوسائل التعليمية ونموذج آشور.
  • اختيار الوسائل التعليمية وتطويرها وطرق تقويمها.
  • المعيقات التي تقلل من استخدام الوسائل التعليمية.
  • دور مراكز تقنيات التعليم وأهميتها للعملية التربوية.
  • تصميم وانتاج وسائل تعليمية غير آلية.

مخرجات المساق:

يتوقع من الطالب أن يكون قادراً على‎:‎
  • معرفة تطور الوسائل التعليمية وتعريفها وأهميتها.
  • الربط بين الوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم.
  • التعرف على صفات ومصادر الوسائل التعليمية الجيدة.
  • مراعاة الأسس النفسية للوسائل التعليمية.
  • الالمام بأنواع الوسائل التعليمية الغير آلية وخطوات انتاجها.
  • خطوات انتاج الوسائل التعليمية.
  • القواعد العامة لاستخدام الوسائل التعليمية ونموذج آشور.
  • معرفة اختيار الوسائل التعليمية وتطويرها وطرق تقويمها.
  • التعامل مع المعيقات التي تقلل من استخدام الوسائل التعليمية.
  • تصميم وانتاج وسائل تعليمية غير آلية.
  • التعامل مع مراكز تقنيات التعليم.
  • الابتكار والابداع في انتاج الوسائل التعليمية.
  • التخطيط لعمل معرض لهذه الوسائل المنتجة من قبل الطالب في وقت مناسب من السنة.