ادارة المبيعات MGNA 4323

وصف المساق:

يتناول المساق مفهوم ادارة المبيعات، تطورها التاريخي، وظائفها وأهدافها، مهام ومسئوليات مدير المبيعات، تخطيط ادارة المبيعات، تنظيم ادارة المبيعات، تصميم واختيار وادارة المناطق البيعية، التنبؤ بالمبيعات وطرقه النوعية والكمية، الموازنة التقديرية للمبيعات وطرق اعدادها، البيع الشخصي، اختيار وتوظيف وتعويض وتحفيز وتدريب القوي البيعية، تقييم النشاط البيعي

أهداف المساق:

يهدف هذا المساق الى تحقيق التالي:
  • التعرف على مفهوم ادارة المبيعات وأهميته ووظائف ادارة المبيعات وعلاقة ادارة المبيعات مع الإدارات الأخرى.
  • التعرف علي مفهوم التخطيط للمبيعات وأهميته وطرقه.
  • معرفة مفهوم تنظيم المبيعات ومواصفات تنظيم المبيعات الجيد.
  • فهم عملية تصميم واختيار وادارة المناطق البيعية وأهميتها.
  • عرض الطرق العملية لتقدير المبيعات وطرق التنبؤ بها.
  • التعرف علي مفهوم الموازنة التقديرية للمبيعات وطرق اعدادها.
  • التعرف علي مفهوم البيع الشخصي وأساليبه ومراحل العملية البيعية.
  • معرفة طرق اختيار، توظيف، تعويض، تحفيز وتدريب القوي البيعية.
  • التعرف علي مفهوم تقييم أداء النشاط البيعي وخصائص برامج التقييم الفعال.

مخرجات المساق:

في نهاية تدريس المساق، سيكون الطالب قادراً علي:
  • التعريف بإدارة المبيعات، ووظائف ومستويات إدارة المبيعات.
  • توضيح مفهوم وإجراءات وأسس تنظيم المبيعات.
  • فهم التخطيط والتخطيط الاستراتيجي للمبيعات، ومعرفة العلاقة بين خطة التسويق وخطة المبيعات.
  • معرفة مبادئ وأسس عملية تصميم المناطق البيعية، تحديد العوامل المؤثرة على عملية تصميم المناطق البيعية، ومعايير اختيار المناطق البيعية.
  • توضيح مفهوم التنبؤ بالمبيعات والطرق المختلفة للتنبؤ بالمبيعات.
  • معرفة مفهوم موازنة المبيعات وطرق اعدادها والعوامل المؤثرة عليها.
  • معرفة النشأة والتطور للبيع الشخصي وأهمية البيع الشخصي لإدارة المبيعات، 
  • توضيح مراحل العملية البيعية.
  •  توضيح الاسس التي تحكم عملية اختيار وتعيين القوي البيعية.
  • معرفة أسس وقواعد التدريب والتحفيز لرجال البيع.
  • توضيح معايير تقييم النشاط البيعي.