الاتصالات التجارية MGNA 4318

وصف المساق:

يتناول هذا المساق مفهوم عملية الاتصال وعناصرها، وانواع واشكال الاتصال داخل منظمة الاعمال وخارجها ونطاقه وأهميته في مجال الأعمال التجارية، ودور الاتصال في إقامة بيئة خارجية مناسبة للمنظمة ، كما يتناول مقومات ومعوقات الاتصال الفعال وقنواته، ويغطي جوانب ووسائل عملية الاتصال، كما ويتطرقالى انواع الاتصال المكتوب، الاتصال اللفظي، والإيمائي (لغة الجسم)، كما  ويتناول استخدام الوسائل الحديثة للاتصال كالبريد الالكتروني وموقع التواصل الاجتماعي ، ويتناول ايضا المراسلات التجارية وأنواعها ونماذجها، وكتابة المذكرات  والسيرة الذاتية ونماذج اعدادها،وكتابة التقارير الادارية والتعرف على انواعها واهميتها، وادارة المؤتمرات والاجتماعات ونماذجها، كما ويتناول طلبات التوظيف والاعلان ونماذج اعدادها.

أهداف المساق:

يهدف هذا المساق الى تحقيق التالي:
  • فهم عملية الاتصال وعناصرها.
  • التعرف على انواع واشكال الاتصالات داخل منظمات الاعمال وخارجها.
  • التعرف على كافة انواع المراسلات التجارية والمذكرات.
  • التعرف على طرق اعداد التقارير الادارية.
  • توضيح انواع الاجتماعات ومراحل اعدادها وطرق كتابتها.
  • التعرف على  انواع المؤتمرات وطرق ادارتها.
  • التعرف على وسائل وطرق الاتصال الحديث في بيئة الاعمال التجارية.
  •  التعرف على العناصر التي يشملها نموذج السيرة الذاتية وطرق اعددها.
  • التعرف على انواع التوظيف وطرق واساليب الاعلان، ونماذج اعداد طلبات التوظيف.

مخرجات المساق:

في نهاية تدريس المساق، سيكون الطالب قادراً علي:
  • القدرة على فهم عملية الاتصال ودورها الفعال في البيئة التنظيميةلمنظمات الاعمال التجارية.
  • القدرة على صياغة المراسلات والمذكرات التجارية 
  • القدرة على اعداد وكتابة التقارير الادارية.
  • القدرة على اعداد الاجتماعات وكتابة محاضر الاجتماع.
  • القدرة على ادارة المؤتمرات.
  • القدرة الى اعداد السيرة الذاتية.
  • القدرة على اختيار وسيلة الاتصال المناسبة مع بيئة الاعمال التجارية.
  • المقدرة على تصميم الاعلانات التجارية.
  • القدرة على اعداد نموذج طلب وظيفة لمنظمة ما.