التجارة الالكترونية MGNA 3217

وصف المساق:

يركّز هذا المساق على أهمية استخدام الإنترنت في منظمات الأعمال، وبيان التطورالذي مرّت به التجارة الإلكترونية، وأثر التجارة الإلكترونية في أنشطة التسويقوالإنتاج والعمليات وفي إدارة المنظمات. ويوضح المساق تطبيقات التجارةالالكترونية والتقنيات والأدوات التي تستخدم في إجراء الأعمال التجارية علىالشبكة العالمية والمساق يغطي موضوعات متعددة مثل أسس التجارة الإلكترونية ، وبنيتها التحتية. كما يوضح المساق نماذج أعمال التجارية الالكترونية في مجال الأعمال التجارية إلى الزبائن (B2C) وبين المؤسسات التجارية ورجال الأعمال (B2B)، الأمن وضمان الجودة، ونظم المدفع الالكتروني، وقضايا مختلفة– الانترنت والتسويق، والتبادل الالكتروني للبيانات على شبكة الإنترنت والتسويق، وسلاسل التوريد والمشتريات الإلكترونية. كما يتطرق المساق الى إدارة علاقات العملاء، ،وإدارة التجارة الإلكترونية، والجوانب المالية والقانونية للتجارة الإلكترونية، وقضية أمن المعلومات في التجارة الإلكترونية. ويركّز المساق على الأساليب الإدارية والفنية لترويج موقع المنظمة التجاري على الإنترنت إلى القطاعات السوقية المستهدفة.

أهداف المساق:

يهدف هذا المساق الى تحقيق التالي:
  • التعرف على مفاهيم التجارة والأعمال الألكترونية ونماذجها وتاريخ تطورها والمزايا التي توفرها لمنظمات الأعمال والمستهلكين والمجتمع.
  • التعرف على البنية التحتية والتقنية الازمة لتطوير مشاريع التجارة الألكترونية.
  • المقارنة بين اساليب تطوير مواقع التجارة الألكترونية وأدواتها.
  • عرض استراتيجيات الأعمال وكيفية تبنيها لخدمة اهداف التجارة الألكترونية.
  • فهم فكرة التسويق الألكتروني ودوره في نجاح موقع التجارة الألكترونية.
  • تحديد القضايا الأمنية وطرق حماية الموقع الألكتروني والياتها.
  • معرفة وسائل الدفع الأمنة وتقنياتها في التجارة الألكترونية.

مخرجات المساق:

بعد الانتهاء من دراسة هذا المساق، يفترض أن يكون الطالب قادراً على :
  • الإلمام بمفاهيم التجارة الالكترونية والنماذج المصاحبة لها.
  • اتخاذ القرار فيما يخص نموذج الأعمال الألكترونية التي يمكن استخدامه والإعتماد عليها حسب المتغيرات و المطلوبات.
  • استخدام التوليفة التسويقية المناسبة حسب نموذج الأعمال المفترض حسب طبيعة عمل منظمات الأعمال.
  • استخدام الاليات التقنية المناسبة لحماية المواقع الألكترونية.
  • استخدام المواقع الألكترونية في الطلبات واليات الدفع الألكترونية المستخدمة في هذه المواقع.