الاعلام التفاعلي والتواصل الاجتماعي MDIA 3317

وصف المساق:

مفهوم الإعلام التفاعلي والتواصل الاجتماعي- النشأة والتطور– الخصائص–البوابات الإلكترونية والمجتمعات الافتراضية:بوابة جوجل،بوابة بنج،بوابة ياهو..إلخ- نشأتها وتطورها- مداخل الاعلام الجديد: مدخل نيوبرتغي، مدخل كروسبي..إلخ-شبكات التواصل الاجتماعي: تويتر، فيس بوك، يوتيوب ،جوجل بلس..إلخ–أثر شبكات التواصل الاجتماعي على الفرد والمجتمع والأمن القومي- المدونات:مدونة بلوجر..إلخ-الهواتف الذكية:واتساب، إنستجرام، إيمو،فايبر، سكايب...إلخ- أسس الكتابة والتحرير في وسائل الإعلام التفاعلي والتواصل الاجتماعي.
الجانب العملي:كيفية إدارة لوحة التحكم في وسائل الإعلام التفاعلي والتواصل الاجتماعي–كيفية ربط المواقع الإلكترونية بشبكات التواصل الاجتماعي –إدارة تطبيقات الهواتف الذكية- إنشاء قناة على اليوتيوب- التعامل مع مقاطع الفيديو ومعالجتها ورفعها من خلال موقع اليوتيوب -كيفية استقبال وإرسال ونشر المحتوى النصي والصوت والصورة والفيديو - إنشاء مدونة -إدارة المحتوى الإعلامي للمدونة.

أهداف المساق:

يهدف المساق إلى التعرف على:
  • مفهوم الإعلام التفاعلي والتواصل الاجتماعي.
  • نشأة وتطور الإعلام التفاعلي وخصائصه.
  • البوابات الإلكترونية والمجتمعات الافتراضية.
  • مداخل الإعلام الجديد.
  • شبكات التواصل الاجتماعي وأثرها على الفرد والمجتمع والأمن القومي.
  • الهواتف الذكية وأسس الكتابة والتحرير في وسائل الإعلام التفاعلي والتواصل الاجتماعي.

مخرجات المساق:

تتكون لدى الطالب المعرفة بما يلي:
  • مفهوم الإعلام التفاعلي والتواصل الاجتماعي.
  • نشأة وتطور الإعلام التفاعلي وخصائصه.
  • البوابات الإلكترونية والمجتمعات الافتراضية.
  • مداخل الإعلام الجديد.
  • شبكات التواصل الاجتماعي وأثرها على الفرد والمجتمع والأمن القومي.
  • بتطبيق الهواتف الذكية وأسس الكتابة والتحرير في وسائل الإعلام التفاعلي والتواصل الاجتماعي.
  • الكتابة لوسائل الاعلام التفاعلي والاتصال.
  • إنشاء المدونات وإدارة لوحة التحكم في وسائل الإعلام التفاعلي والتواصل الاجتماعي.