مناهج البحث الاعلامي والاحصاء التطبيقي MDIA 2205

وصف المساق:

مناهج البحث :
تعريف البحث العلمي – البحث العلمي والدراسات الإعلامية – المداخل النظرية للدراسات الإعلامية – التعريف بالمشكلة العلمية وتحديدها ومصادرها – خطوات تحديد المشكلة العلمية – صياغة المشكلة العلمية – صياغة عنوان المشكلة العلمية –التراث العلمي وأدبيات البحث – تعريف الفرض العلمي وصياغته وأنواعه– المتغيرات والعلاقة بينها – تقويم الفروض العلمية – أنواع البحوث العلمية ومناهجها وتصميمها – أنواع البيانات وطرق جمعها – العينات - أنواعها  وأساليب اختيارها – مدارس التوثيق العلمي - خطوات تنفيذ الدراسة الإعلامية -كتابة مشروع البحث والتقرير النهائي. 
الإحصاء التطبيقي :
تعريف الإحصاء – تعريف البيانات وأنواعها - تفسير البيانات الكمية واستخراج معانيها- تصميم أدوات جمع البيانات– تقويم أدوات جمع البيانات – الصدق والثبات – برنامج الحزمة الإحصائية في العلوم الاجتماعية -استخدام طرق التحليل الإحصائي في البحوث الاعلامية - تحليل البيانات واختبارات الفروض  الإحصائية بالمفاهيم الأساسية في علم الإحصاء بنوعيه الوصفي والتحليلي - طرق تمثيل وعرض البيانات مع إعطاء نماذج تطبيقية على استخدام هذا العلم لمعالجة البيانات الإحصائية لتفسيرها تفسيراً يعتمد على الأرقام والوقائع.

أهداف المساق:

يهدف المساق إلى التعرف على:
  • مفهوم البحث العلمي.
  • مناهج البحث العلمي ومداخله النظرية .
  • أدوات جمع البيانات وكيفية استخدامها .
  • كيفية التوثيق العلمي وتصميم البحث .
  • الفروض وكيفية صياغتها ومعرفة أنواعها.
  • أنواع البحوث العلمية ومناهجها.
  • أنواع العينات وأساليب اختيارها.
  • تعريف الإحصاء وأهميته. 
  • مستويات القياس و المقارنة بينها. 
  • أنواع الفروضوالمتغيرات. 
  • معالم العينة كالمتوسط والوسيط والمنوال. 
  • مقاييس التشتت والتمييز بين مجموعتين. 
  • معامل الارتباط بين مجموعتين.
  • المستوى التحصيلي من خلال المنحنى الطبيعي.
  • استخدامات برنامج SPSS والمعالجة الاحصائية للبيانات وطرق تحليلها.

مخرجات المساق:

تتكون لدى الطالب المعرفة بما يلي:
  • مفهوم البحث العلمي والدراسات الإعلامية.
  • أهداف البحث العلمي وسمات وخصائص الدراسات الإعلامية.
  • اختيار المدخل النظري للدراسة الإعلامية.
  • اختيار مشكلة البحث وخطوات تحديدها وصياغتها.
  • تحديد التساؤلات والفروض العلمية وصياغتهاوأنواعها.
  • اختيار نوع البحث والمنهج والعينة.
  • تصميم البناء الهيكلي للبحث على أسس علمية.
  • كتابة مشروع البحث والتقرير النهائي.
  • تطبيق الأساليب الإحصائية في الدراسات الإعلامية.
  • المعالجة الإحصائية باستخدام برنامجSPSS .