إدارة الفصل وتنظيمه EEDC 3318

وصف المساق:

يتناول هذا المساق مفهوم الادارة، تعريفها،  أنواعها، و مستوياتها، و عناصرها، و مفاهيم أساسية في إدارة الصف و تنظيمه، منهج العلاقات الإنسانية في إدارة الصف، و منهج المدرسة السلوكية الاجتماعية في إدارة الصف.المناخ التنظيمي الصفي، مفهومه ، و عناصره ، و مقوماته. الأدوار الرئيسية الحديثة للمعلم في إدارة الصف. واجبات و مسؤوليات المعلم في إدارة الصف، واستراتيجيات إدارة النظام في غرفة الصف. كذلك ضبط و مواجهة مشكلات الطلبة في غرفة الصف.

أهداف المساق:

يهدف المساق إلى أن :
  • يدرك الطالب مفهوم الإدارة العامة، و التربوية، و المدرسية ، و إدارة الصفوف.
  • يتبين الطالب الخصائص ، و السمات ، و المبادئ العامة لإدارة الصف و تنظيمه في منهج العلاقات الانسانية.
  • يتبين الخصائص النظرية،  و المبادئ العامة المميزة للنماذج السلوكية الاجتماعية في إدارة الصف و تنظيمه.
  • يقدر اسهامات المدرسة السلوكية الاجتماعية في إدارة الصف.
  •  يدرك مفهوم المناخ  التنظيمي ، والاتصال الصفي الفعَال.
  • يبين الأدوار الرئيسية الحديثة للمعلم في إدارة الصف بفاعلية.
  • يشرح الواجبات والمسؤوليات الرئيسة للمعلم في إدارة الصف و تنظيمه .
  • يوضح مميزات و خصائص استراتيجية النظام الذي تفرضه طبيعة العمل في غرفة الصف و أثرها على تعلم الطالب .
  • يطبق بعض إستراتيجيات إدارة النظام في غرفة الصف.
  • يحدد أنواع مشكلات الطلبة في غرفة الصف و مصادرها.
  • يطبق إستراتيجيات حل مشكلات الانضباط الصفي للطلبة في غرفة الصف.
  • أنشطة تطبيقية:
        يعطي أمثلة واقعية لأدوار فعالة، و أدوار غير فعالة يقوم بها المعلمون في إدارة صفوفهم، و تنظيمها و كذلك بعض مشكلات الانضباط الصفي ،وكيفية معالجتها              من خلال و جوده في التدريب العملي في المدارس.
  

مخرجات المساق:

يتوقع من الطالب بعد دراسته لهذا المساق أن يكون قادراً على :
  • اكتساب المعرفة المرتبطة بالمفاهيم الادارية.
  • التمييز بين النظريات المختلفة لإدارة الصف و تنظيمه من حيث المضمون و المحتوى و تحديد أيهم أكثر فاعلية.
  • تبني المبادئ  و الأساليب و الاتجاهات المرغوب فيها في فرض النظام الصفي و تنظيم التعلم.
  • تطبيق إستراتيجيات فاعلة في ادارة الصف و تنظيمه.
  • توفير بيئة تنظيمية صفية تعليمية ومناخا اجتماعياً ونفسياً ايجابياً تسوده الطمأنينة والراحة النفسية بعيداً عن التهديد و العقاب.
  • توفير فرص التفاعل الصفي الإيجابي بين المعلم، و الطالب وبين الطلاب أنفسهم في جو من الديمقراطية ، والمشاركة الإيجابية.
  • معالجة المشكلات الصفية.