التربية الخاصة EEDC 3210

وصف المساق:

يتناول هذا المساق مقدمة ومفاهيم التربية الخاصة، وأهدافها، ومراحل تطورها، والتنظيم الهرمي لبرنامج التربية، وأسباب الإعاقة والوقاية منها، و واقع التربية الخاصة في البلدان العربية، كما يتناول الموهبة، والتفوق، ودور العوامل الوراثية والبيئة في الموهبة، والتفوق، والخصائص السلوكية للأطفال الموهوبين، والمتفوقين ويتناول تعريف الإعاقة العقلية وأسبابها وخصائصهم والإعاقة السمعية تعريفها وأسبابها، وخصائصها، ويتناول مفهوم صعوبات التعلم وأسبابها والمظاهر السلوكية لهم، وتعريف الاضطرابات السلوكية، والانفعالية وأسبابها وصفاتهم، وتعريف اضطرابات التواصل ومظاهرها، وأسبابها، وخصائصهم والبرامج التربوية المقدمة لهم .

أهداف المساق:

يهدف المساق إلى:
  • تزويد الطالب بمفاهيم التربية الخاصة، و أهدافها ، و مبادئها.
  •  تعريف الطالب بمجموعة من البرامج التربوية المتخصصة التي تتعلق بالتربية الخاصة المنبثقة من الأسس الدينية، والأخلاقية، والقانونية، والاقتصادية المهتمة بذوي الاحتياجات الخاصة .
  • إدخال تعديلات خاصة على برامج التعليم الأساسي من أجل مساعدة الطلبة غير العاديين (الذين لا يستطيعون مسايرة متطلبات برامج التعليم الأساسي) على تنمية قدراتهم إلى أقصى حد ممكن.
  • مساعدة الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة على التكيف والاندماج وتحقيق الذات.

مخرجات المساق:

يكون الطالب بعد دراسته لهذا المساق قادرا على :
  • التمييز بين الأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة.
  • التعرف إلى كيفية التعامل مع الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • أن يشارك الطلبة بوضع وتطبيق بعض البرامج الخاصة بالتعاون مع معلم تربية الفئات الخاصة .
  • تنمية القدرة والمهارات الفكرية للطالب من خلال مناقشة بعض نماذج لحالات الفئات الخاصة ومدى التحسن في أدائهم.  
  • مناقشة تقارير الطلبة بعد زيارة مؤسسات التربية الخاصة.