تصميم التدريس EEDC 2208

وصف المساق:

يتناول هذا المساق ماهية علم تصميم التدريس، والمفاهيم المتعلقة به، مجالات علم التصميم ،و مهارات المصمم، أهمية علم التصميم في العملية التعليمية.الخلفية النظرية لعلم تصميم التعليم ،والتدريس، علوم المدرسة السلوكية، وعلوم المدرسة الإدراكية المعرفية.نماذج التصميم ، تعريفها، مراحل تطورها ( نموذج ديك و كيري، نموذج دروزة، نموذج جانيه و برات) ، تحليل الشروط الخارجية ، والداخلية للتعلم . المحتوى التعليمي ، مفهومه ، أنماطه، أهميته، و مبادئ تنظيمه،الأنشطة التعليمية المناسبة للمرحلة الأساسية الأولى، تصميم الاختبارات التحصيلية ، والتقويم الواقعي في المرحلة الأساسية الأولى، أنواع الاختبارات، و مواصفات الاختبار الجيد ،و تحليل النتائج، تصميم المنشطات العقلية المناسبة لمنهاج المرحلة الأساسية الأولى. التقويم التشكيلي ومراحل التقويم التشكيلي للمنهاج، التقويم الجمعي، مفهومه، الغرض منه، و وظائفه.

نشاطات تطبيقية تحليلية:
  • في تحليل المحتوى التعليمي لوحدات تعليمية من مناهج المرحلة الأساسية الأولى.
  • تصميم الأهداف العامة ، و الخاصة لوحدات و دروس المرحلة الأساسية الأولى .
  • تصميم خطة دراسية يوظف الطالب خلالها منشطات عقلية مناسبة.

أهداف المساق:

يهدف المساق الى أن:
  • يلم الطالب بمفاهيم علم تصميم التدريس و مجالاته و مهارات المصمم .
  • يلم بنظريات علم النفس السلوكية و الادراكية التي أسس عليها علم تصميم التدريس.
  • يتعرف على النماذج الحديثة في تصميم التدريس.
  • يصمم الطالب الأهداف التربوية العامة و الخاصة 
  • يحلل الشروط الخارجية و الداخلية لتعلم وحدة تعليمية.
  • يحلل الطالب المحتوى التعليمي لوحدة تعليمية إلى الأجزاء، الأشكال، الصور، الجداول، الرسومات ،الاتجاهات.
  • يحدد استراتيجية  التدريس، والوسائل التعليمية، و الأنشطة التربوية المناسبة لوحدة تعليمية.
  • يعد الطالب اختبار تحصيلي ضمن جدول المواصفات و تحليل نتائجه.
  • يعرف مفهوم المنشطات العقلية، و أنماطها، و النظام التعليمي الذي تنبثق منه 
  • يصمم منشطات عقلية لوحدة تعليمية.
  • يلم بمفهوم التقويم التشكيلي  للمنهاج ، و مراحله، و التقويم الجمعي، و يقارن بينهما.

مخرجات المساق:

بعد دراسة المساق يتوقع من الطالب أن يكون قادراً على:
  • الإلمام بالمفاهيم المتعلقة بعلم تصميم التدريس.
  • التمييز بين نماذج تصميم التدريس المختلفة.
  • تحليل محتوى تعليمي الى عناصره.
  • تصميم الدروس و الحصص الصفية  للمرحلة الأساسية الأولى.
  • تصميم  اختبارات تحصيلية مناسبة للمرحلة الأساسية الأولى.
  • تصميم منشطات عقلية لوحدة تعليمية.