علم النفس التربوي EEDC 1302

وصف المساق:

يتناول هذا المساق مدخل في علم النفس التربوي، وعلاقته بفروع علم النفس الأخرى.المجالات النظرية ، و التطبيقية لعلم النفس التربوي، السلوك  الإنساني ودور التعليم والتعلم في تشكيله وتطويره، والعوامل المؤثرة فيه .أهداف التعليم والتعلم العامة و السلوكية.التطور المعرفي، وتنظيم التعلم و نظرياته.شروط التعلم، والعوامل المؤثرة فيه، المهارات العقلية،  و توظيفها في المواقف التعليمية ، و الادراك، و التخيل، و التمثل، و التكيف، و الانتباه، و التذكر. 

أهداف المساق:

يهدف المساق إلى:
  • أن يعرف الطالب مفهوم علم النفس التربوي،  ومجالاته النظرية، والتطبيقية وعلاقته بفروع علم النفس الأخرى.
  • أن يميز الطالب الجوانب المختلفة للسلوك الإنساني والعوامل المؤثرة فيه والشروط اللازمة لتطويره.
  • اكساب الطالب المهارات والمعارف والاتجاهات والقيم.
  • اكساب الطالب خطوات التطور المعرفي ومظاهرها وخصائصها وانعكاساتها على سلوك المتعلمين.
  • يتعرف على المهارات العقلية التي يستخدمها المتعلم في المواقف التعليمية والعملية (الإدراك والتخيل والتمثل و
  • التكيف والانتباه والتذكر ).
  • تحديد معاني الإبداع والذكاءات بصوره المختلفة.

مخرجات المساق:

يتوقع من  الطالب بعد دراسته لهذا المساق أن :
  • اكتساب المفاهيم النظرية و التطبيقية لعلم النفس التربوي.
  • اكتساب مهارة صياغة الأهداف  العامة و السلوكية الأدائية التي يمكن أن تلاحظ على سلوك المتعلمين .
  • أن يكون قادراً على إعداد مذكرة تدريس صفية.
  • توظيف بعض المهارات العقلية  في المواقف التعليمية.
  • تنمية الابداع  عند الطلاب.