أصول التربية EEDC 1205

وصف المساق:

يتناول هذا المساق التربية، مفهومها، وخصائصها. نشأة التربية، و وظائفها، وصلتها بالعلوم الأخرى، أسس التربية ( الدينية، التاريخية، الاجتماعية، الاقتصادية، السياسية، الفلسفية، النفسية، الثقافية) أنواع التربية ( المقصودة و غير المقصودة التربية المدرسية و غير المدرسية ، التعليم النظامي و التعليم غير النظامي) ، و مجالات التربية، و العلاقة بين التربية و التعليم . وسائط التربية و التنشئة الاجتماعية ( الأسرة ، المدرسة، المسجد، المجتمع)،  والركائز الأساسية للعملية التعليمية (المدرسة و المعلم، و التلميذ، و المنهاج) . الثقافة، مفهومها، عناصرها، وخصائصها، و علاقتها بالتربية، مستويات الثقافة، و أهمية دراسة الثقافة للمعلم. و مفهوم الفلسفة، و نماذج من الفلسفات القديمة، و المعاصرة ، و أعلامها،  و تطبيقاتها التربوية. كما يتناول  مناقشة فلسفة نظام التعليم الفلسطيني،العولمة ، مفهومها، و نشأتها و أنواعها، و  إيجابيات و سلبيات العولمة، و دور التربية في التصدي لمخاطرها. 

أهداف المساق:

يهدف المساق إلى أن:
  • يتعرف الطالب على مفهوم التربية و أهدافها و أهميتها للفرد و المجتمع.
  • يلم الطالب بمفهوم أسس التربية.
  • -يدرك الطالب أهمية الثقافة و وظائفها و علاقتها بالتربية.
  • يدرك الطالب أهمية وسائط التربية، و مؤسساتها.
  • يقارن الطالب بين دور وسائط التربية المقصودة والغير مقصودة.
  • يتعرف الطالب على أنواع النماذج الفلسفية في التربية.
  •  يحلل الطالب التطبيقات التربوية للفلسفات القديمة و المعاصرة. 
  • يتعرف الطالب على فلسفة نظام التعليم الفلسطيني.
  • يحلل الطالب تحليلاً نقدياً آراء المنظرين للعولمة  و المعارضين لها بعد التعرف على المعنى الحقيقي للعولمة.
  • يدرك الطالب دوره كمربي في التصدي لمخاطرها.

مخرجات المساق:

يكون الطالب بعد دراسته لهذا المساق قادراً على :
  • اكتساب المعارف المرتبطة بالمفاهيم التربوية و الثقافية  و الاجتماعية السائدة  في المجتمع.
  • اكتساب الخبرات و المهارات ذات الصلة التي تمكنه من مناقشة بعض القضايا المتعلقة بالتربية الفلسطينية و الانخراط في أنشطة تعاونية مع مؤسسات و وسائط التربية، و التنشئة الاجتماعية بما يخدم العملية التعليمية.
  • ربط الأصالة بالتجديد في التصدي لسلبيات العولمة من خلال فهمه لدوره كمربي.
  • تكوين الاتجاهات الايجابية نحو فلسفة المجتمع  وما يسوده من المفاهيم و القيم.