التربية والتعليم في فلسطين EEDC 1203

وصف المساق:

يتناول هذا المساق مفهوم النظام التربوي والتعليمي ، مكوناته ، أسس التربية في فلسطين و مبادئها، والجهات المسؤولة عنها، النظام التعليمي في فلسطين منذ العهد العثماني مرورا بالاحتلال البريطاني، والادارة المصرية والأردنية حتى الاحتلال الإسرائيلي، من حيث ملامح الفلسفة التعليمية، و الأهداف التربوية، و المقررات والكتب الدراسية، و السلم التعليمي، والتقويم في كل مرحلة و واقع النظام التعليمي في فلسطين بعد قيام السلطة الوطنية من حيث فلسفته ،وأهدافه، ومراحله، وسماته، كما يتناول المساق مشكلات النظام التعليمي الفلسطيني، ومتطلبات تطوير التعليم العام بما يتماشى مع طبيعة العصر ومتطلبات المجتمع الفلسطيني  من خلال دراسة حالة لنظام تعليمي في إحدى الدول المتقدمة ، دراسة تحليلية.

أهداف المساق:

يهدف المساق إلى:
  • تعريف الطلبة بالمفاهيم التربوية، وأسسها، والنظام التعليمي، ومكوناته.
  • تزويد الطلبة بالمعلومات التاريخية المرتبطة بالمراحل الزمنية (العهد العثماني، الاحتلال البريطاني، الادارة المصرية و الأردنية، الاحتلال الإسرائيلي، السلطة الوطنية)،  و انعكاساتها على النظام التعليمي الفلسطيني.
  • تمكين الطلبة من إدراك فلسفة النظام التعليمي وسياسته في كل مرحلة (قبل السلطة الوطنية و بعدها).
  • تنمية  قدرات الطلبة على تحليل جوانب الضعف، و المشكلات التي تواجه النظام التعليمي الفلسطيني.
  • ترسيخ حب التعلم في نفوس الطلبة رغم الصعوبات التي مر بها التعليم في فلسطين.
  • استخلاص العبر من دراسة تاريخ التعليم الفلسطيني،  لتدعيم جوانب القوة، و مواجهة القصور.
  • تحليل الطالب  أنظمة تربوية لدول أخرى للاستفادة منها.


مخرجات المساق:

يكون الطالب بعد دراسته لهذا المساق قادراً على :
  • الإلمام بتاريخ التعليم الفلسطيني بالصورة التي تمكن الطالب من الاستبصار و الاستقراء و الاستنتاج للحقائق التاريخية.
  • التحليل و المقارنة للأنظمة التعليمية و سياساتها  عبر المراحل التاريخية و انعكاساتها على واقع المجتمع الفلسطيني.