سيكولوجية اللعب EBSC 4224

وصف المساق:

يتناول المساق:
النظريات الأساسية وتطبيقاتها التربوية في علم نفس اللعب والمفاهيم والمبادئ كأداة للتعلم .معنى اللعب وتعريفه، و خصائصه وعلاقة اللعب بالنمو، اللعب الإيهامي والتقليد واللعب الاجتماعي والفروق الفردية.التربية واللعب واستخدام اللعب في الإرشاد والعلاج، واللعب والترويحعند الأطفال ذوي الاحتياجات  الخاصة.

أهداف المساق:

يهدف هذا المساق إلى:
  • تزويد الطالب بالمفاهيم والنظريات الأساسية في علم نفس اللعب.
  • التمييز بين النظريات المختلفة وتفسيرها لأهمية اللعب.
  • تفسير سمات وخصائص اللعب المختلفة وعلاقتها بالنمو.
  • إكساب الطالب المهارات اللازمة لاستثمار اللعب وتوظيفه في العملية التعليمية .
  • اكساب الطالب مهارة توظيف اللعب في علاج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

مخرجات المساق:

يكون الطالب بعد دراسة المساق قادر على:
  • تحليل العوامل المختلفة المؤثرة في اللعب عند الأطفال.
  • تحديد سمات اللعب حسب المراحل العمرية المختلفة للأطفال.
  • إكساب الطالب المهارات اللازمة لاستثمار اللعب وتوظيفه لتحقيق أفضل المخرجات التعليمية.