استراتيجية إعداد معلم مرحلة أساسية دنيا EBSC 4223

وصف المساق:

يتناول هذا المساق أبرز التوجهات التربويةا لمعاصرة والاستراتيجيات الحديثة في إعداد معلم المرحلة الأساسية الأولى، أهم القضايا والتجارب التربوية الحديثة المتعلقة بالمرحلة الأساسية الأولى و كفايات معلم المرحلة الأساسية ( المعرفية، المهارية،  القيمية).و كذلك المعايير العالمية لمعلم المرحلة الأساسية الأولى و مقارنتها بالمعايير المهنية للمعلم الفلسطيني . كما يتناول المساق عدد من الدراسات و الأبحاث العلمية المتعلقة بإعداد المعلم لهذه المرحلة، و تطبيقات تربوية لبعض المشكلات الأكاديمية و السلوكية التي تواجه المعلم و كيفية معالجتها.

أهداف المساق:

يهدف المساق إلى:
  • تعريف الطالب بالتوجهات المعاصرة و الإستراتيجيات الحديثة  في إعداد معلم المرحلة الأساسية الأولى.
  • مقارنة المعايير المهنية للمعلم الفلسطيني بالمعايير المهنية للمعلم في أنظمة تربوية أخرى.
  • الاستفادة من التجارب الحديثة و الناجحة في تعليم المرحلة الأساسية الأولى.
  • تنمية القدرات و الاستعدادات و تدريب الطالب نحو مهنة التعليم بفاعلية بما ينسجم مع استراتيجية التعليم العالي.

مخرجات المساق:

يتوقع من الطالب بعد دراسة المساق أن يكون قادراً على:
  • الإلمام بالمعلومات و المعارف ، و إدراك المفاهيم ، والخبرات ، واكتساب المهارات. 
  • تكوين الاتجاهات الإيجابية نحو مهنة التعليم لممارسة المهنة بفاعلية واعية بما يتماشى مع طبيعة العصر، و متطلبات المجتمع.
  • الاستفادة مما تم  دراسته نظرياً، و القدرة على تطبيقه بشكل عملي في التربية العملية.