أساليب تدريس العلوم العامة EBSC 2310

وصف المساق:

يتناول هذا المساق طبيعة العلوم، والمواقف في العلوم. ومهارات عمليات العلم، والمعرفة العلمية، العمليات العلمية، ومناهج العلوم، أهداف تدريس العلوم في المرحلة الأساسية الأولى. برامج العلوم الفعالة في المرحلة الأساسية، واقع تدريس العلوم، استراتيجيات تدريس العلوم: طريقة المحاضرة، تدريس العلوم باستخدام الأسئلة التعليمية، طريقة العروض العملية، التعليم التعاوني، المشروع, الاستقصاء و الاكتشاف، الطرق البنائية في تدريس العلوم، استراتيجية الألعاب التربوية، استراتيجية حل المشكلات، و تدريس العلوم باستخدام الحقيبة المخبرية، و فوائدها،  وكيفية استخدامها. القياس والتقويم في تدريس العلوم، ملف الإنجاز،  فوائده و تقويمه، كذلك يتناول المساق شرح دروس تطبيقية من مناهج العلوم في المرحلة الأساسية الأولى (تعليم مصغر).

أهداف المساق:

يهدف المساق إلى أن:     
  • يعرف الطالب  طبيعة العلم و مكوناته و دوره في تفسير الأحداث و الظواهر الطبيعية.
  • يدرك الطالب أهمية التفكير العلمي و أنواعه  و مهاراته الأساسية  و دوره في تعليم العلوم و تعلمها.
  • يحلل الطالب أهداف تدريس العلوم في المرحلة الأساسية الأولى و يشتق أهدافاً سلوكية لدروس في مناهج العلوم .
  • يطبق الطالب الاستراتيجيات المناسبة في شرح بعض المواقف التعليمية.
  • يتعرف الطالب على النظرية البنائية في تدريس العلوم.
  • ينظم أنشطة صفية و لا صفية تحقق أهداف دروس العلوم للمرحلة الأولى.
  • يوظف الوسائل التعليمية الملائمة للموقف التعليمي و أهداف الدرس.
  • يعد اختبار في العلوم للصفوف الأولى بعد دراسته لمفهوم التقويم و شروطه.
  • يعد خطة دراسية بمستويات مختلفة و مناسبة  لدروس العلوم  في المرحلة الأولى.
  • يشرح الطالب  دروساً من مناهج العلوم  للمرحلة الأساسية الأولى (تعليم مصغر).
  • ( تحقق أهداف المساق بالتطبيق المباشر على المناهج المدرسية للمرحلة الأولى).

مخرجات المساق:

بعد دراسة هذا المساق يتوقع أن يكون الطالب قادراً على :
  • فهم طبيعة العلم  وخصائصه و توظيف مهارات التفكير العلمي  في تعليم العلوم و تعلمها.
  • تدريس منهاج العلوم  للمرحلة الأساسية الأولى من خلال توظيف إستراتيجيات التعليم  المناسبة باعتبارها.
  • تمثل البعد العملي التطبيقي للكفايات التدريسية اللازمة لأداء المهمات التدريسية بفعالية.
  • توظيف الأنشطة الصفية، و اللاصفية  في تدريس العلوم.
  • استخدام الوسائل التعليمية في تدريس العلوم بشكل مناسب و فعال.
  • توظيف أدوات التقويم المناسبة و إعداد الاختبارات في العلوم للمرحلة الأساسية الأولى.
  • التخطيط لتدريس العلوم بمستوياته المختلفة.