أساليب تدريس اللغة العربية EBSC 2309

وصف المساق:

يتناول هذا المساق ماهية التدريس،  شروط طريقة التدريس الفاعلة، طرائق واستراتيجيات  تدريس اللغة العربية، تعريف اللغة، أهداف تدريس اللغة العربية العامة و الخاصة، أساليب تدريس القراءة ، الأناشيد، النصوص ،النحو،الإملاء، الخط، التعبير، والبلاغة. كذلك  أسباب ضعف الطلاب في اللغة العربية أو بعض فروعها ، ومقترحات لعلاج الضعف في اللغة العربية ،تحليل المحتوى و نماذج تطبيقية عليه من مناهج المرحلة الأولى، أهمية التخطيط  لمعلم  اللغة العربية ومتطلباته ومكونات الخطة الدراسية،الوسائل و التقنيات الملائمة لتدريس فروع اللغة العربية. التقويم التربوي و إعداد الاختبارات في اللغة العربية للمرحلة الأساسية الأولى.
دروس تطبيقية في اللغة العربية للمرحلة الأساسية الأولى (تعليم مصغر).

أهداف المساق:

يهدف المساق إلى:
  • رفع كفايات الطلاب التدريسية .
  • الإلمام بفروع اللغة العربية .
  • معرفة أساليب التدريس الحديثة ، و الفرق بينها و بين التقليدية .
  • توظيف الأساليب المناسبة لكل فرع من فروع اللغة العربية .
  • تحديد أسباب ضعف الطلاب في بعض فروع اللغة العربية، و معالجتها .
  • توظيف التقويم في اللغة العربية و تدريب الطالب على إعداد اختبار اللغة العربية للمرحلة الأساسية الأولى.
  • التطبيق العملي الفعال لطرائق التدريس عن طريق التعليم المصغر.

مخرجات المساق:

يكون الطالب بعد دراسته لهذا المساق قادراً على :
  • الإلمام باللغة العربية، و فروعها.
  • تحديد الأسلوب المناسب لكل موقف تعليمي .
  • معالجة أسباب ضعف الطلاب في بعض فروع اللغة العربية .
  • توظيف فروع و مهارات اللغة العربية في الحصة الدراسية، و الاستفادة من المساق في المناقشة.
  • تدريس فروع اللغة العربية باستخدام طرق، و إستراتيجيات متعددة.
  • التطبيق العملي لما تم تدريسه في هذا المساق.
  • تقويم اللغة العربية و إعداد الاختبارات الملائمة للمرحلة الأساسية الأولى.