أساليب تدريس التربية الوطنية EBSC 1306

وصف المساق:

يتناول المساق الاتجاهات المعاصرة في  تدريس التربية الوطنية، و المواطنة، معلم التربية الوطنية: إعداده ودوره و الكفايات اللازمة. التخطيط لتدريس التربية الوطنية. استراتيجيات تدريس التربية الوطنية. الوسائل التعليمية و توظيفها في تدريس التربية الوطنية، القياس، و التقويم في التربية الوطنية.إعداد اختبار في التربية الوطنية للمرحلة الأساسية الأولى، و تجارب دولية مقارنة في تدريس التربية الوطنية (بريطانيا، اليابان، المانيا، السويد، اسرائيل، فلسطين).
- الجزء العملي:تطبيقات عملية، و شرح دروس تربية وطنية من المرحلة الأساسية الأولى (تعليم مصغر).

أهداف المساق:

يهدف المساق إلى:
  • تعريف الطالب بالمفاهيم  و الأهداف الأساسية للتربية الوطنية.
  • تعريف الطالب بنماذج أساليب تدريس التربية الوطنية المعاصرة من خلال عرض التجارب.
  • تنمية القدرات و الكفايات عند الطالب و اعداده للقيام بدوره كمعلم.
  • تزويد الطالب بالأسس العملية لأساليب تدريس التربية الوطنية للصفوف الأساسية الاولى.
  • تعليم الطالب تحديد الأهداف السلوكية لدروس التربية الوطنية. 
  • تدريب الطالب على تحديد الخبرات و النشاطات الملائمة لدروس التربية الوطنية.
  • تدريب الطالب على تقويم النشاطات و المهارات التي علمها.
  • توضيح أهمية التقويم في العملية التدريسية .
  • تدريب الطالب على اعداد اختبار تربية وطنية للمرحلة الأساسية الأولى.
  • تدريب الطالب على عمل خطة درس و شرحه أمام زملائه في حلقة تعليم مصغر.

مخرجات المساق:

بعد دراسة هذا المساق يتوقع أن يكون الطالب قادراً على:
  • تطبيق استراتيجيات وأساليب تعليم مناسبة لطبيعة موضوعات التربية الوطنية.
  •  وضع اختبارات تقويمية ملائمة تشتمل على مواصفات الامتحان الجيد.
  • تصميم أدوات مناسبة لقياس الأهداف المعرفية و الوجدانية و النفس حركية.
  • توظيف تصميم وسائل تعليمية ملائمة لتدريس التربية الوطنية.
  •  كتابة خطة لدرس في التربية الوطنية للصفوف الأساسية الاولى.
  • شرح دروس في التربية الوطنية للصفوف الأساسية الأولى موظفاً جميع المهارات التي تعلمها.