إدارة المبيعات DPUB 2318

وصف المساق:

يتناول المساق التعريف بالأسس والمبادئ العلمية المتعلقة بإدارة جهود البيع حيث يتضمن ذلك دراسة ماهية عملية البيع ودور البيع الشخصي وعلاقة البيع بالتسويق والعلوم الأخرى، كما يتضمن دراسة تخطيط وتنظيم جهود البيع كما يتضمن طرق وأساليب التنبؤ بالمبيعات واختيار وتحفيز وتدريب ومكافأة رجال البيع.

أهداف المساق:

الأهداف العامة للمساق:
  • توضيح الدور الحيوي للنشاط البيعي ومدى مساهمته في تحقيق أهداف المؤسسات.
  • تحديد مفهوم العملية البيعية كعملية اتصال تتضمن جوانب سلوكية كالتعيين والتحفيز والمكافأة للتعامل مع رجال البيع.
  • توضيح دور تخطيط المبيعات وكيف يسهم التنبؤ في تحقيق وإنجاز الأهداف البيعية والتسويقية للمنشأة.
  • التعرف على أسس تقييم أداء رجال البيع بصورة موضوعية واستخدام النتائج في بناء الخطط المستقبلية للمنشأة.

مخرجات المساق:

في نهاية المساق سيكون الطالب قادرًا على:
  • إدراك أساليب اختيار رجال البيع وطرق تحفيزهم ومكافأتهم.
  • وضع خطة المبيعات وطرق التنبؤ بالمبيعات
  • تحديد المناطق البيعية وتحديد رجال البيع، وإدراك طرق التنظيم المتبعة في إدارة المبيعات.
  • معالجة الانحرافات التي يمكن أن تنتج أثناء إدارته للمبيعات.