التجارة الإلكترونية DPUB 2209

وصف المساق:

يتناول هذا المساق أهمية استخدام الإنترنت في منظمات الأعمال، وبيان التطور الذي مرّت به التجارة الإلكترونية، وأثر التجارة الإلكترونية في أنشطة التسويق والإنتاج والعمليات وفي إدارة المنظمات، ويوضح تطبيقات التجارة الالكترونية والتقنيات والأدوات التي تستخدم في إجراء الأعمال التجارية على الشبكة العالمية، ويركّز على الأساليب الإدارية والفنية لترويج موقع المنظمة التجاري على الإنترنت إلى القطاعات السوقية المستهدفة، حيث يتضمن المساق توضيحًا عمليًا لبعض عمليات التجارة الإلكترونية.

أهداف المساق:

الأهداف العامة للمساق:
  • تعريف الطالب بمفاهيم التجارة والأعمال الإلكترونية ونماذجها وتاريخ تطورها والمزايا التي توفرها لمنظمات الأعمال والمستهلكين والمجتمع.
  • فهم فكرة التسويق الإلكتروني ودوره في نجاح موقع التجارة الإلكترونية، وعرض استراتيجيات الأعمال وكيفية تبنيها لخدمة أهداف التجارة الإلكترونية.
  • التعرف على البنية التحتية والتقنية اللازمة لتطوير مشاريع التجارة الإلكترونية.

مخرجات المساق:

في نهاية المساق سيكون الطالب قادرًا على:
  • استخدام مواقع التجارة الإلكترونية وآليات الدفع الإلكترونية المستخدمة في هذه المواقع.
  • التعامل مع قضايا التجارة الإلكترونية والنماذج المصاحبة لها.
  • تحليل هيكل التجارة الالكترونية وممارسة تطبيقاتها المختلفة.