تدريب ميداني (2) DPUB 2126

وصف المساق:

يتيح هذا المساق الفرصة للطلبة لممارسة ميدانية للتطبيقات والمفاهيم والوظائف الإدارية في إحدى المؤسسات أو الشركات والتركيز على العمليات الإدارية في الأداء الفني والعملي لهذه المؤسسات والشركات، وعلى الطالب استكمال (90) ساعة تدريبية في إحدى المؤسسات المحلية، وتعطى درجة النجاح للطالب الذي يستكمل متطلبات المساق والمتمثلة في عدد ساعات التدريب والتقرير الخاص بذلك ومناقشته من قبل المرشد الأكاديمي، ويقوم المرشد الأكاديمي بـ (4) زيارات ميدانية للطالب خلال فترة التدريب للتعرّف إلى نشاط الطالب ومواظبته خلال فترة التدريب ومدى التزامه بالقواعد والإرشادات سواء من قبل المؤسسة أو من قبل المرشد الأكاديمي وفقاً للنماذج الخاصة من القسم، ويقوم الطالب بتسجيل المساق بعد اتمام (45) ساعة دراسية على الأقل من خطته المعتمدة.

أهداف المساق:

الأهداف العامة للمساق:
  • تنمية قدرة الطلبة على التعلم الذاتي والإعتماد على الذات والثقة بالنفس، وأداء المهام بشكل فردي أو ضمن فريق عمل.
  • إكساب الطالب قدراً من المهارات التطبيقية والعملية ذات العلاقة المباشرة وغير المباشرة بتخصصه، بما يوفر أرضيه خصبة لدخول سوق العمل.
  • تنمية مهارة الطالب العملية في البحث عن المعلومات وتصنيفها وترتيبها.
  • تطبيق الطالب للمعارف والمعلومات التي حصل عليها خلال دراسته الأكاديمية في الواقع العملي ومعرفة مدى الترابط بينهما.
  • تأهيل الطالب لمواجهة واقع العمل الوظيفي باكتسابه مهارات الاتصال والتعامل مع زملائه أو التعامل مع الجمهور من خلال تعامله مع موظفي المؤسسة التي تدرب فيها.
  • اكتساب الطالب مهارة الانتظام والدقة والسرعة في إنجاز الأعمال وكيفية معالجة مشاكل العمل في الواقع الميداني.
  • تعريف الطالب على أساليب العلاقات العامة في الاتصال وإعداد البرامج.

مخرجات المساق:

في نهاية المساق سيكون الطالب قادرًا على:
  • ممارسة المهارات الإدارية والقيادية والمتخصصة في مجالات العلاقات العامة والتسويق المختلفة.
  • فهم آلية العمل في مؤسسات المجتمع، والخبرة العملية والتدريب المناسب في مجال تخصصه.
  • تطبيق مهارات التعامل مع البيانات وكتابة التقارير المختلفة.
  • فهم المناخ التنظيمي والعلاقات مع الزملاء والروؤساء.
  • فهم لوظائف المنشأة وسياسات وإجراءات العمل فيها، وذلك من خلال التنقل بين مختلف الإدارات الوظيفية في المنشأة.