تجارة إلكترونية DMLT 2218

وصف المساق:

 يتناول هذا المساق إعطاء الطالب خلفية واضحة ومفصلة حول ماهية المفاهيم الأساسية للتجارة الالكترونية وأهدافها،وأنواعها,ومزاياها والقضايا المتعلقة بها.كما أن هذا المساق يشمل مواضيع هامة مثل : تصميم مواقع التجارة الالكترونية ,خدمات الزبون ,عمليات التسوق عبر الانترنت ، تخطيط وتطوير المنتجات وتسعيرها عبر الانترنت, نظم الأعمال التسويقية للأعمال الالكترونية والتوزيع والترويج الالكتروني والمصطلحات المتعلقة بالتجارة الالكترونية والتفريق بين كل منE-commerce, M-commerce, E-business,E-marketing.  

أهداف المساق:

يهدف هذا المساق إلى تحقيق التالي:
  • أن يلم الطالب بالمفاهيم التكنولوجية والاقتصادية والقانونية في مجال التجارة الالكترونية.
  • أن يكتسب الطالب القدرة علي فهم ومناقشة القضايا الاجتماعية والأخلاقية الكبرى المتعلقة بالتجارة الالكترونية.
  • أن يتمكن الطالب من مناقشة التحديات التكنولوجية والثقافية والقانونية في تنفيذ المواقع التجارية علي شبكة الانترنت.
  • أن يتعلم الطالب اسس تصميم مواقع التجارة الالكترونية .
  • أن يتعلم الطالب اسس خدمات الزبائن عبر الانترنت .
  • أن يتعلم الطالب اسس نظم الاعمال التسويقية. 
  • أن يتعلم الطالب اسس تخطيط و تطوير المنتجات و تسعيرها عبر الانترنت .

مخرجات المساق:

يكون الطالب بعد دراسته لهذا المساق قادراً على :
القدرة على توضيح مفاهيم التكنولوجية والاقتصادية والقانونية في مجال التجارة الالكترونية.
  • القدرة علي فهم ومناقشة القضايا الاجتماعية والأخلاقية الكبرى المتعلقة بالتجارة الالكترونية.
  • التمكن من  مناقشة التحديات التكنولوجية والثقافية والقانونية في تنفيذ المواقع التجارية علي شبكة الانترنت.
  • تصميم مواقع التجارة الالكترونية .
  • تصميم و فهم خدمات الزبائن عبر الانترنت .
  • تصميم و تطبيق نظم الاعمال التسويقية و عمليات التسويق و العمل الحر عبر الانترنت. 
  • تخطيط و تطوير المنتجات و تسعيرها عبر الانترنت .