أعمال المكاتب والسكرتاريا DLAS 1201

وصف المساق:

يتناول المساق تعريفاً بالأعمال المكتبية، والاتجاهات الحديثة في الأعمال المكتبية، وعلاقة المكتب بالإدارات الأخرى. إضافة إلى مبنى المكتب وتصميمه والبيئة المادية للمكتب، حيث يقدم مادة علمية لازمة لإفادة الطلبة المتطلعين للعمل في مجال المهن القانونية المساعدة فيما يخص السكرتارية وادارة المكتب وتقديم الخدمات للإداريين مثل: تنظيم المكتب وتنظيم المواعيد، واستقبال الزوار، والرد على الهاتف والتحضير للاجتماعات وكتابة التقارير والمقابلات ومعالجة المراسلات والبريد، وأعمال الطباعة، وتصميم وتجهيز المكتب وغيرها من الأعمال التي تساعد في توفير الوقت والجهد للمدراء وتمكنهم من التركيز على القيام بالوظائف الإدارية.
و يهدف لتوفير خريجين قادرين على تلبية حاجة السوق وتقديم دعم ومساندة لقطاع الحقوقيين في المجتمع.

أهداف المساق:

يهدف تدريس المساق إلى تحقيق الأهداف التالية:
  • التعرف على مفهوم إدارة المكاتب وأهميتها . 
  • التعرف على المهارات الضرورية اللازمة لعمل الوظائف الإدارية المساندة. 
  • تنمية مهارة الدارس في إدارة الوثائق والسجلات وتنظيم العمل وتطويره.
  •  تزويد الدارس بالمعلومات الاساسية المتعلقة بالأنشطة الواجب القيام بها من قبل السكرتارية. 
  •  مساندة العاملين في مجال إدارة الأعمال للتعرف على أهمية الوظائف الإدارية المساندة.

مخرجات المساق:

في نهاية تدريس المساق، سيكون الطالب قادراً علي :
  • التعرف على الأعمال المكتبية والقيام بمهام السكرتاريا وإدارة المكاتب وتسهيل عمل الإداريين، من استقبال الزوار والضيوف والرد على الهاتف وتنظيم المواعيد وتدوين المعلومات وكتابة التقارير وحفظ وأرشفة ومعالجة المراسلات والبريد، والتحضير للإجتماعات وطباعة المراسلات وتنظيم المكتب.