التجارة الإلكترونية DCAC 2317B

وصف المساق:

يتناول هذا المساق أهمية استخدام الإنترنت في منظمات الأعمال، وبيان التطور الذي مرّت به التجارة الإلكترونية، وأثر التجارة الإلكترونية في أنشطة التسويق والإنتاج والعمليات وفي إدارة المنظمات. ويوضح تطبيقات التجارة الالكترونية والتقنيات والأدوات التي تستخدم في إجراء الأعمال التجارية على الشبكة العالمية، ويركّز على الأساليب الإدارية والفنية لترويج موقع المنظمة التجاري على الإنترنت إلى القطاعات السوقية المستهدفة.

أهداف المساق:

  • تعريف الطالب بمفاهيم التجارة والأعمال الإلكترونية ونماذجها وتاريخ تطورها والمزايا التي توفرها لمنظمات الأعمال والمستهلكين والمجتمع.
  • فهم فكرة التسويق الإلكتروني ودوره في نجاح موقع التجارة الإلكترونية، وعرض استراتيجيات الأعمال وكيفية تبنيها لخدمة أهداف التجارة الإلكترونية.
  • التعرف على البنية التحتية والتقنية اللازمة لتطوير مشاريع التجارة الإلكترونية.
  • تحديد القضايا الأمنية وطرق حماية الموقع الإلكتروني والياتها.

مخرجات المساق:

في نهاية تدريس المساق، سيكون الطالب قادراً علي :

  • استخدام مواقع التجارة الإلكترونية واليات الدفع الإلكترونية المستخدمة في هذه المواقع.
  • التعامل مع قضايا التجارة الإلكترونية والنماذج المصاحبة لها.
  • استخدام الأليات التقنية المناسبة لحماية المواقع الإلكترونية.
  • تحليل وتصميم هيكل التجارةالالكترونية وممارسة تطبيقاتها المختلفة.