التجارة الإلكترونية DBSN 1304

وصف المساق:

يركّز هذا المساق على أهمية استخدام الإنترنت في منظمات الأعمال، وتزويد الطالب بالمعارف اللازمة لتخطيط وتصميم وتطوير وتنفيذ مشاريع التجارة
 الالكترونية، وأثر التجارة الإلكترونية في أنشطة التسويق والإنتاج والعمليات وفي إدارة المنظمات. ويوضح المساق تطبيقات التجارة الالكترونية والتقنيات
 والأدوات التي تستخدم في إجراء الأعمال التجارية على الشبكة العالمية، ويتناول المساق قضية أمن المعلومات في التجارة الإلكترونية. ويركّز المساق على
 الأساليب الإدارية والفنية لترويج موقع المنظمة التجاري على الإنترنت إلى القطاعات السوقية المستهدفة.

أهداف المساق:

يهدف هذا المساق الى تحقيق التالي:
  • التعرف على مفاهيم التجارة والأعمال الإلكترونية ونماذجها وتاريخ تطورها و المزايا التي توفرها لمنظمات الأعمال والمستهلكين والمجتمع.
  • التعرف على البنية التحتية والتقنية اللازمة لتطوير مشاريع التجارة الإلكترونية.
  • المقارنة بين أساليب تطوير مواقع التجارة الإلكترونية وأدواتها.
  • عرض استراتيجيات الأعمال وكيفية تبنيها لخدمة أهداف التجارة الإلكترونية.
  • فهم فكرة التسويق الإلكتروني ودوره في نجاح موقع التجارة الإلكترونية.
  • تحديد القضايا الأمنية وطرق حماية الموقع الإلكتروني وآلياتها.
  • معرفة وسائل الدفع الآمنة وتقنياتها في التجارة الإلكترونية.

مخرجات المساق:

في نهاية تدريس المساق، سيكون الطالب قادراً على:
  • الإلمام بمفاهيم التجارة الالكترونية والنماذج المصاحبة لها.
  • التعامل مع قضايا التجارة الإلكترونية والنماذج المصاحبة لها.
  • استخدام الآليات التقنية المناسبة لحماية المواقع الإلكترونية. 
  • كيفية استخدام المواقع الألكترونية في الطلبات واليات الدفع الألكترونية المستخدمة في هذه المواقع.