أعمال المكاتب والسكرتاريا DAUT 2306

وصف المساق:

يتناول المساق تعريفاً بالأعمال المكتبية، والاتجاهات الحديثة في الأعمال المكتبية، وعلاقة المكتب بالإدارات الأخرى. إضافة إلى مبنى المكتب وتصميمه والبيئة المادية للمكتب،
حيث يقدم مادة علمية لازمة لإفادة الطلبة المتطلعين للعمل في مجال المهن القانونية المساعدة فيما يخص السكرتارية وادارة المكتب وتقديم الخدمات للإداريين مثل: تنظيم المكتب وتنظيم المواعيد، واستقبال الزوار، والرد على الهاتف والتحضير للاجتماعات وكتابة التقارير والمقابلات ومعالجة المراسلات والبريد، وأعمال الطباعة، وتصميم وتجهيز المكتب وغيرها من الأعمال التي تساعد في توفير الوقت والجهد للمدراء وتمكنهم من التركيز على القيام بالوظائف الإدارية.
و يهدف لتوفير خريجين قادرين على تلبية حاجة السوق وتقديم دعم ومساندة لقطاع الحقوقيين في المجتمع.

أهداف المساق:

يهدف هذا المساق الى تحقيق التالي:
  • التعرف على مفهوم إدارة المكاتب وأهميتها .
  • التعرف على المهارات الضرورية اللازمة لعمل الوظائف الإدارية المساندة.
  • تنمية مهارة الدارس في إدارة الوثائق والسجلات وتنظيم العمل وتطويره.
  • تزويد الدارس بالمعلومات الاساسية المتعلقة بالأنشطة الواجب القيام بها من قبل السكرتارية.
  • مساندة العاملين في مجال إدارة الأعمال للتعرف على أهمية الوظائف الإدارية المساندة.

مخرجات المساق:

في نهاية تدريس المساق، سيكون الطالب قادراً على:
  • التعرف على الأعمال المكتبية والقيام بمهام السكرتاريا. 
  • القدرة علي إدارة المكاتب وتسهيل عمل الإداريين.
  • القدرة علي معالجة البريد الورقي والبريد الالكتروني.
  • اكتساب مهارة حسن استقبال الزوار والضيوف. 
  • فن الرد على الهاتف وتنظيم المواعيد وتدوين المعلومات ومعالجتها.
  • القدرة علي كتابة التقارير وحفظ وأرشفة ومعالجة المراسلات والبريد
  • القدرة علي التحضير للاجتماعات وطباعة المراسلات وتنظيم المكتب.