إدارة التسويق والمبيعات DAUT 1306

وصف المساق:

يتناول هذا المساق التعريف بالمفهوم الحديث للتسويق و يوضح الابعاد التسويقية و البيئة التسويقية و تقسيم الأسواق و يتناول و يناقش نظم المعلومات التسويقية كونها المرتكزات الأساسية للتسويق و يركز على التعرف على التسويق الإلكتروني لضرورته في عصر العولمة و التجارة الإلكترونية .
و يتناول الجزء الثاني التعريف بإدارة المبيعات و تدريبهم و تحفيزهم و يتطرق إلي البيع الشخصي من كافة جوانبه و يتناول توقعات المبيعات و على ضوئها يتم تحديد الميزانيات 

أهداف المساق:

يهدف هذا المساق الى تحقيق التالي:
يهدف إلى محاولة الوصول إلى حالة من التوازن بين ما يطلبه السوق من خبرات ومن كفاءات ومهارات , ، حيث أن الهدف العام هو محاولة رفد السوق المحلي بالكفاءات والمهارات الملائمة لوضع السوق الفلسطيني المتجدد المستمر والمتقدم، وذلك من خلال تحقيق الأهداف الآتية:
  • تعريف الطلبة بمفهوم التسويق والفرق بينه وبين المفاهيم القريبة منه مثل مفهوم المبيعات والمشتريات ..الخ.
  • تدريب الطلبة على الأساليب الحديثة في التسويق والتطبيقات الحاسوبية المتعقلة بها.
  • تدريب الطلبة على بناء استراتيجيات تسويقية تتناسب وطبيعة المؤسسة التي يعملون بها.
  • التعريف بإدارة المبيعات و طرق تدريب و تحفيز رجال البيع 
  • التعريف بكيفية إعداد الميزانيات بناء على توقعات رجال البيع 

مخرجات المساق:

في نهاية تدريس المساق، سيكون الطالب قادراً على:
  • تعريف أساسيات علم التسويق و استخداماتها في مجالات العمل المختلفة.
  • يطبق استراتيجيات التسويق وبناء الخطط التسويقية.
  • يساعد في رسم و تقييم سياسات البيع و الشراء.
  • يساعد في تحديد قنوات التوزيع المناسبة تبعا لنوع  التجارة المعمول به(جملة أم مفرق).
  • العمل كمندوب مبيعات ، أو رجل بيع في القطاعات المختلفة .
  • القدرة على العمل في إدارة المشتريات والمخازن .
  • القدرة على بناء قواعد بيانات تسويقية باستخدام تطبيقات الحاسب الآلي
  • معرفة الية اختيار رجال البيع و تدريبهم و تحفيزهم