التسويق DATM 2307

وصف المساق:

يتضمن المساق المفاهيم الأساسية عن التسويق، الأنشطة التسويقية، عناصر المزيج التسويقي ( المنتج، التسعير، التوزيع، الترويج)، رغبات المستهلكين وما يحتاجون اليه من سلع وخدمات، كما يتضمن جميع الأنشطة التحليلية والتخطيطية والتنفيذية والرقابية على المنتج وتسعيره وتوزيعه وترويجه، وقنوات التوزيع والوسطاء، وتنوع الأسواق وخصائصها، بحوث التسويق، ويتطرق الي مفهوم نظم المعلومات التسويقية والتسويق الالكتروني.

أهداف المساق:

  • تعريف الطالب علي المفاهيم الأساسية للتسويق ومراحل تطور علم التسويق.
  • تعريف الطالب علي المنافع التي توفرها ادارة التسويق.
  • تعريف الطالب علي المزيج التسويقي عناصره وخصائصه، وأهميته في نجاح المنظمة.
  • تعريف الطالب علي أنواع وخصائص الأسواق والاستراتيجيات المتبعة للتعامل معها.
  • تعريف الطالب علي سلوك المستهلك ومراحل عملية اتخاذ القرار الشرائي.
  • تعريف الطالب علي البيئة التسويقية واثرها علي النشاط التسويقي.
  • تعريف الطالب علي البحوث و نظم المعلومات التسويقية واهميتها بالنسبة للمنظمة.

مخرجات المساق:

في نهاية تدريس المساق، سيكون الطالب قادراً علي:
  • توضيح أسس ومبادئ إدارة التسويق في المنظمات.
  • توضيح عناصر المزيج التسويقي من منتج وتسعير وتوزيع وترويج.
  • معرفة انواع وخصائص الأسواق وتحديد استراتيجيات التعامل معها.
  • تحديد العوامل المؤثرة علي البيئة التسويقية وسلوك المستهلك .
  • تمييز نظم المعلومات التسويقية المختلفة وتوضيح المفاهيم الأساسية للتسويق الالكتروني.
  • تطبيق المفاهيم التسويقية الحديثة في محيطه الاجتماعي والعملي.