أعمال المكاتب والسكرتاريا DATM 1312

وصف المساق:

يحتوى هذا المساق على مفهوم الإدارة ومعناها وعناصر العملية الإدارية، كما تتضمن عرضا شاملا للمكتب، وعناصر الأعمال المكتبية، والعوامل المساعدة في انتشار العمل المكتبي. كما تتضمن هيكلية المكاتب وأشكالها وأنواعها. وعمل الاتصالات الداخلية والخارجية في طرقها وأساليبها. كما يشمل تفصيلا كاملا لأعمال السكرتارية والمهام المنوطة بمن يقوم بمهامها، إضافة إلى التعرف على كيفية التعامل مع المتطلبات المكتبية الأولية منها والثانوية، والتقنيات المكتبية في العصر الحاضر .

أهداف المساق:

  • عرض شامل للمكتبة، وعناصرها، والعوامل المساعدة العمل المكتبي، وهيكلية المكاتب وأنواعها. 
  • دراسة الاتصالات الداخلية والخارجية في طرقها وأساليبها.
  •  تفصيل كامل لأعمال السكرتارية والمهام المنوطة بمن يقوم بمهامها.
  •  دراسة كيفية التعامل مع المتطلبات المكتبية الأولية منها والثانوية إضافة إلى التقنيات المكتبية في العصر الحاضر.

مخرجات المساق:

في نهاية تدريس المساق، سيكون الطالب قادراً علي :
  • فهم الادارة المكتبية وتحديد وظائفها وتنظيم العمل المكتبي.
  • معالجة الاتصالات الهاتفية الواردة والصادرة وتسجيل المكالمات الصادرة والواردة وتصميم النماذج الخاصه بذلك.
  • تنظيم الأعمال البريدية واستخدام التجهيزات الخاصة بذلك.
  • فهم التقارير وأنواعها وأهميتها وخطوات كتابة التقرير.
  • معرفة الاجتماعات وأنواعها والأعمال التي يجب القيام بها قبل وأثناء وبعد الإجتماع.